سبعة كتب - ٥

 

خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.



١) العطر- باتريك وسكيند

 هذه رواية شهيرة جدا جدا. وأنا منذ فترة لم أقرأ رواية وأعود للرواية بين فترة وأخرى محاولة للانغماس في كتاب. وهي في الحقيقة رواية جميلة ولطيفة أبدع الرواي في إبتداع ما لا يبتدع في حديثه عن الرائحة.  وأذكر تعليقا لعبدالله الهدلق يقول إنها رواية معجزة. 


٢) منجنيق العرب - فؤاد الهاشمي 

الكتاب مدخل جميل لمعرفة الإمام ابن حزم رحمه، حياته، والسياق المعرفي الذي نشأ فيه، وبعض ملامح شخصيته ومؤلفاته وشيوخه. وأحال كثيرا لكتاب ابن عقيل الظاهري - أمد الله في عمره وعافيته- في سيرة ابن حزم. اقتنيت الكتاب من معرض الرياض للكتاب قبل سنوات ورافقني في تنقلي على مدى خمس سنوات حتى قرأته قريبا. كتاب يستحق القراءة. 



٣) : أخلاق الطبيب: رسالة لأبي بكر الرازي إلى بعض تلاميذه: 

والكتاب رسالة إلى تلميذ من تلامذته بعد أن علم أن هذا التلميذ وُكّل بأن يكون طبيبا لأحد الأمراء. وفيها نصائح في الأخلاق والتعامل مع الأمراء وغيرهم من الناس. وهي بمثابة كتاب في الأخلاقيات الطبية بالاصطلاح المعاصر. فهي يوصي مثلا بعدم إفشاء الأسرار أو كشف ما لايلزم من العورات. وأن يدع الكبر والعجب والترفع عن الناس. وأن يطبب الفقير كما يطبب الغني. وأن لا يتجاوز في العلاج العرف الطبي وأصول الصناعة. وهي رسالة قصيرة. 


4.Doctors For The Kingdom


وهو كتاب فيه يوميات من البعثة التبشيرية الطبية في البحرين وتحديدا زياراتها للسعودية في بداية تأسيس المملكة. والكتاب أشبه ما يكون بتقرير للأحداث أكثر من أي شيء آخر. وقد كنت أرجو أن أجد فيه تفاصيل وأفكار. والكتاب لم يذكر أي شيء عن الأهداف التبشيرية أبدا. وما زال للإرسالية مستشفى قائم في البحرين إلى هذا اليوم إذا لم أكن واهما وقد شاهدته في زيارة عابرة للبحرين قبل سنوات. وفي الكتاب صور للفريق الطبي مع الملك عبدالعزيز والملك سعود وغيرهم. 




٥) خواطر الصباح - عبدالله العروي. 

الكتاب مذكرات قصيرة يومية كتبها العروي بين ١٩٦٧ إلى ١٩٧٣ م. وفيها أفكار متفرقة غالبها في السياسة وخصوصا ما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي. والكاتب في أفكار للمؤلف على هامش الحرب المصرية الإسرائيلية وخيبة المؤلف من كل مشاريع العرب السياسية. وهو كتاب خفيف. 



٦) كرة القدم بين الشمس والظل - إدوارد غاليانو


لست مهتما بكرة القدم خارج نطاق الممارسة الشخصية ، وليس لي علاقة بها إلا عن طريق سماع خلافات ونقاشات بعض الأصدقاء الحادة. إلا إنني وجدت نفسي أقتني هذا الكتاب لسببين : وجود الاسم الجميل " صالح علماني " كمترجم للكتاب.  هذا الأمر الأول الذي دعاني لاقتناء الكتاب . 

أما الأمر الآخر فهو لأن المؤلف ينتمي إلى " الأوروغواي" . وهذا لأن هناك شيء ما يجعلني أشعر بالقرب من الشعوب اللاتينية ، وربما رأيت في الملامح اللاتينية وجوها عربية وسحنات عربية وسمرة عربية.


أذكر إنني قبل سنوات طويلة قرأت مقالا في مجلة عن علاقة الرياضة  بالسياسة ، فكان صادما لي حين كنت أظن الكرة مجرد " لعبة " يطاردها اثنان وعشرون مستمتعين عاشقين ، فإذا الأمر مختلف جد مختلف. ومع " طفرة " التعصب الرياضي أدركت بالنظر ، كثيرا مما وقف عليه المؤلف الذكي والمقتنص في تاريخ هذه الكرة وأسرارها وخفاياها وعوالمها المظلمة . أقول رغم أن المتأمل يدرك أن الكرة ليست مجرد كرة ، لكن يبقى للمعلومة الموثقة بهاؤها ورونقها وجمالها . فكيف بالمعلومة إذا رافقها صياغة بديعة وقلم أديب . 

وبين دفتي الكتاب سيتفأجا المتابع الرياضي الملح ومن يزعم أنه يعي أسرار الكرة من جماهيرها ، من حجم الزيف والخداع ، ومن عبث رأس المال به وبفريقه وبلاعبه المفضل .. 


٧)عسير قبل الحرب العالمية الأولى : كورانساليس 

الكتاب مليء بالأخطاء. والمحقق لم يبذل جهدا في التوضيح ولا في التعديل. ومن لديه أوائل معرفة بمنطقة عسير وأسماء القبائل والأعلام لا يمكن ان تمر عليه الأخطاء الفادحة الموجودة في الكتاب. ومع هذا هو شاهد على تغلل الاستشراق وتدوينه للتفاصيل. 


هذه سبعة كاملة. ولعلي أستمر في تدوينة مماثلة بين فترة وأخرى إذا كتب الله ويسر.


فيرجينا ١٤٤٢ هـ





سبعة كتب - ٤


تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة