سبعة كتب - ٨


خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.





١) 


   Mark Masnon- Everything is F*****


الكتاب مكتوب بلغة إنجليزية جميلة وسلسة. واستطاع المؤلف في رأيي أن يتنقل بين الأفكار بسهولة وانسياب. واستطيع تلخيص أفكار الكتاب الرئيسية فيما يلي: 


١) أن لدى الإنسان عقلين: عقل عاطفي وعقل منطقي. وهما في نقاش وتدافع دائم. وأن العقل العاطفي هو من يختار والعقل المنطقي هو الذي يبرر الاختيار. وهذه الفكرة تتكرر كثيرا في فيما اطلعت عليه من كتب علم النفس. ولعل من أشهر في هذا : التفكير بسرعة وببطء للحاصل على جائزة نوبل. وقد ذكرتُه في هذا التدوينة إن أردت العودة إليها. 

٢) أن حياة البشر قائمة على أمرين الخوف من الواقع والأمل بمستقبل أحسن. وهذا ما يدفع الناس للاستمرار. وفصل في المراحل العمرية المختلفة وكيف أن الأمل وفهم الحياة يختلف من مرحلة عمرية معينة إلى مرحلة. 

٣) أن التاريخ الإنساني قائم على التدافع والصراع. فكريا ودينيا وعلميا .. إلى آخره. وملأ نصف الكتاب بالنقد والسخرية من الأديان كلها والكاتب ملحد لايؤمن بشيء إلا بدينه الخاص كما يسميه.

٤) كرر كثيرا معنى أن البشرية لو وصلت للتصالح التام فقد تكون النتائج كارثية وأن التدافع هو جزء من طبيعة البشر. وكرر كثيرا أن الحل أن لا تطمح إلا شيء. وأن الألم هو ما يمنح الحياة جمالها وبهجتها. 

ارض فقط بواقعك، التزم بأمر دائم، تحمل الألم وصعوبة الحياة. وركز على العمل! 

ثم عاد وملأ الصفحات الأخيرة من الكتاب بالآمال


استمتعت بالكتاب وقضيت دقائق جميلة معه، ففيه لمحات فكرية ذكية ونوافذ دافئة لفهم الحياة. 

رغم تكرار كثير من الأفكار وبداهتها لدى مسلم. 


٢) المثل - ديستوفسكي 

كعادته في الغوص في أعماق النفس. بين إقدام وإحجام وتقديم وتأخير، وحب وبغض، وتقلب وتردد وحيرة وكر وفر ونكوص. وبطل القصة لا يبعد عن الواحد منا في مشاعره. وربما اقتربت الواقعة المروية حتى تكاد تمسها بروحك فتراها أحداث قريبة من ذاكرتك. وفي غرف الذاكرة لكل واحد منا صورة لإنسان لايدع الوقوع في المخجل والمحرج من الأفعال والأقوال. ثم يدرك الخطأ فيسعى لمحوه فيقع فيما هو أسوأ وأخجل وأحرج … كذلك صاحبنا في كل أحداث الرواية. يخرج من طامة إلى أطم ومن موقف عسير إلى أعسر منه. والرواية خفيفة في المجمل وليست في تعقيد روايات ديستوفسكي الأخرى. 


٣) نقل معاني القرآن إلى لغة أخرى- فهد الرومي: 

فهد الرومي من الأعلام المعاصرين في علوم القرآن. وهذا كتاب صغير جدا. أو هو ورقة بحثية قُدمت في مؤتمر لعلوم القرآن. وخلاصة الورقة أن الكتاب يرجح استخدام تعبير تفسير معاني القرآن فضلا عن ترجمة عند تفسير القرآن باللغات الأجنبية. وفيه سرد قصير لآراء العلوم في المسألة. 


٤) الغريب النادر من كتب التراث الإسلامي-محمد يوسف: 

كتاب ظريف. جمع في المجّمع متفرقات من كتب الأدب والتراث. وكثير مما نقل مروي متكرر في معظم كتب الأدب. يصلح لكسر الملل ومحفزا للقراءة. 


٥) صديقي السيكوباثي - ميرنا الهندي: 

كنت أتسكع في جرير فوقعت عيني على هذه الرواية فالتقطتها. وهي راوية مليئة بالمعلومات النفسية الخاطئة لكن حبكتها الأدبية لا بأس بها ويكفي أنني قرأتها في يومين. فيها مبالغة في وصف القبح والجريمة. رواية أقل من المتوسط. 


٦) المختار من كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور للحنفي: 

والكتاب الأصلي كبير من عدة مجلدات وفيه تاريخ من أول الزمان وحتى نهاية الدولة المملوكية وبداية الدولة العثمانية. والكتيب هذا من اصدارات مهرجان القراءة للجميع وركز المُختار على الفترة المتأخرة من دولة المماليك وما تبعها من ظهور للدولة العثمانية في مصر. وهو على قصره وصغره يصور الفوضى والفساد والظلم وقلة الدين وشيوع القتل والتساهل بالحقوق في تلك الفترة المظلمة من التاريخ الإسلامي. وإن الأيام دول والحال لا يدوم والحكم كله لله.



٧) ليلة في جاردن سيتي - لابن عقيل الظاهري. 

كنت أنفض مكتبتي واقلبها فوجدت هذا الكتاب. ووهمت أنني لم اقرأه حتى وجدت كتابتي عليه أنني قرأته عام ١٤٣٥هـ وأنني اشتريته من سوق الصواريخ لمن يعرف سوق الصواريخ. والكتاب ردا ونقاش مع الملحد عبدالله القصيمي. وأظن أن أهم ما في الكتاب هو الرسالة في آخره ومنها: 

“ وأشهد أن القصيمي يتفنن في عرض دعاوى الفلاسفة والعلماء الماديين أمثال بخنر سارتر، ولكنه لم يفهم حججهم. ولم يحذق مناهجهم. كما أنه يجهل الكثير من حجج المؤمنين. 

إنك لم تكتب عن نرجسية أبي نواس، وموسقة البحتري، وانطوائية العباس بن الأحنف، ورومانسية إبراهيم ناجي . ولم تكتب عن شمم برج إيفل ، وضفاف برجويه .. وخطوط قوس قزح.. ولو كتبت عن هذه المسليات لكان أسلوبك أليق بذلك. لأنك تغني وتنوح وتسرف في الخيال وتتقن رسم الصورة. إنك فنان متمزق. إنك أديب ساخر ساحر. 

أما المادة والوجود وحقيقة الازل وقوانين الفكر وعضل الزمان والتسلسل فأمور تهيض جناحك. لأنك أديب عواطف ولست صيرف فكر” .. وقد صدق. 

 

سبعة كتب - ١
سبعة كتب - ٢
سبعة كتب - ٣

سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

سبعة كتب - ٦

سبعة كتب - ٧



هذه سبعة كاملة. ولعلي أستمر في تدوينة مماثلة بين فترة وأخرى إذا كتب الله ويسر


شعبان ١٤٤٤ هـ 

تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة