سبعة كتب - ٦

الصورة من "كوبر روك بارك" في فيرجينيا الغربية
 

خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.


١) كتاب ما يفعله الأطباء والداعون بدفع شر الطاعون - مرعي الكرمي


والكتاب رسالة قصيرة تتحدث عن الآثار الواردة في الطاعون وهل يدفعه العلاج وهل ينبغي التداوي منه. والتنجيم .. إلخ. ولولا أننا نعيش أيام هذا الطاعون كورونا ما ظننت أن يدفعني الفضول إليه. ومن الظريف فيه أن الطاعون ليس شيئا متفقا عليه.. فمثلا كان يذكر المؤلف تعريفا ووصفا للطاعون وأنه مرض يأتي في مواضع معينة من الجسم.. إلخ 


٢) في أدب الصداقة - عبدالرحمن منيف ومروان قصاب 

الكتاب هو مراسلات عفوية بين روائي ورسام. ولم يكن الغرض من كتابتها النشر. وهي أحاديث وسواليف عابرة يتخللها تجليات أدبية باذخة. وأعجبني قلم مروان القصاب الرسام أكثر من قلم منيف. ومن قراءات سابقة لمنيف: أذكره يتميز بالسرد والتفصيل والاستطراد ، أما اللغة فهي عادية جدا. وشدني في الكتاب اهتمام الكاتبين بالصلاة والجمعة والتراويح ، على خلاف ما كنت أتصور خصوصا عن منيف. ولا أدري كيف تسلل إلى ذهني هذا التصور عن منيف. 


٣) الهشاشة النفسية - إسماعيل عرفة 

سمعت عن هذا الكتاب كثيرا وكنت قد قرأت له كتاب سابق يجاوب على سؤال وجودي:

لماذا نحن هنا؟وكتبت انطباعي القصير عنه (هنا). واختلف القارئون للكتاب ممن أعرف في تقييمه. ورأيي أنه كتاب قيم ومهم في هذا الباب. وهذا الكتاب من كتب ليست كثيرة=تفتح للإنسان أبوابا جديدة للمعارف. 

والكتاب يبحث في ظاهرة مشاهدة حول سهولة الانكسار لدى الجيل الحديث، وهذا أمر معلوم بالمشاهدة وبالأرقام. فكثير من الناس لا يقوى على شيء. تهزه الكلمة العابرة. ويقض مضجعه غفلة صديق عن اتصاله أو رسالته.  مع إغراق في الخيال يعمي عن التعايش السليم مع الواقع. 


٤) صفحات مطوية من تاريخنا العربي الحديث - خليل الرواف

هذا الكتاب كان على قائمتي للقراءة لفترة طويلة وكنت قد قرأت مختصرا لرحلة المؤلف ودونت عنه تدوينة قصيرة تجدها هنا. والكتاب لطيف جميل ومثله مثل كثير من أدب السير الذاتية والرحلات. تحكي لك الحياة وتقلباتها، والهمم وهي تتنازع الإنسان وتتناوشه. والإنسان في لحظته الحاضرة ينسى أنه في سفر طويل لا ينتهي إلا بالموت. والرحلة مليئة بالمفاجآت مما يتوقع الإنسان ومما لا يتوقع. ولم يفسد الكتاب إلا استطراد حشر في الكتاب حشرا وزاد من طول الكتاب وحجمه. 

 

٥) قضية الشعر الجاهلي عند ابن سلام - محمود شاكر

رضي الله عن محمود شاكر كل الرضى!. والكتاب على صغره وغفلة الناس عنه مدخل مهم لفهم منهج محمود شاكر المهم في التذوق الذي يراه منهجا مهما وجوهريا في فهم الشعر العربي والثقافة العربية. وكعادة محمود شاكر يقرأ التفاصيل ويغوص في الدقائق فيخرج بما لا يمكن لغيره أن يُخرج. ولا يمكن لغير محمود شاكر - مثلا - أن يجد رابطا بين محمد بن سلام والمحدث يحى بن معين رحمهما الله. 


٦) The fire next Time- James Baldwin 

هذا الكتاب ذكره أوباما عرضا في مقابلة حديثة له في برنامج the daily show

ومؤلفه أمريكي أسود نشأ في هارلم -أحد أحياء نيويورك المشهورة-، ووصف فيه تحولاته ومشاعره في ذروة الأزمة العنصرية الأمريكية. وفيه حديث عن التدين ونشأة الكنيسة السوداء ونظرتها للرجل الأبيض، وحركة أمة الإسلام ومؤسسها. وأوباما يذكر هذا الكتاب ليقول إن أزمة الصراع العرقي في أمريكا باقية لم تتغير رغم مرور هذه السنوات.

ومن تجربتي في المجتمع الأمريكي لا أظن أن هذه المشكلة ستُحل لأسباب منها أن العرق الأفريقي يرأى أن الرجل الأبيض مدين له بدين لايمكن قضاؤه وأن الرجل الأبيض العادي بين خيارين: إما تجاهل المشكلة ونفيها أو أن يتحول إلى ضحية تُبتز كل يوم بأحداث تاريخية قد لا يكون له بها أي صلة. وهذا ما أراه أحيانا في الحياة اليومية من محاولة بعض البيض نفي تهمة العنصرية عن أنفسهم بمناسبة أو بدون مناسبة. وكما يستدل الكاتب في آخر الكتاب بمقطع من الإنجيل وكأنه رسالة إلى نوح: 

لقد ذهب الطوفان، النار في المرة القادمة!” وستبقى نار هذا الصراع العرقي مشتعلة إلى أمد. 

وعودا على الكتاب: هو كتاب مصاغ بلغة إنجليزية عالية، وفي مقدمته رسالة كتبها إلى ابن أخيه الصغير غاية في الجمال. 


هذه سبعة كاملة. ولعلي أستمر في تدوينة مماثلة بين فترة وأخرى إذا كتب الله ويسر.


فلوريدا ١٤٤٣ هـ



سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة