سبعة كتب - ٧

 

خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.




١- العلم الزائف - بن جولديكر

الذي انغرس في ذهني من الكتاب، سخريته أو نقده لمحاضرات البوربوينت. وأتفق معه في جانب كثير منه وخصوصا قضيت نصف عمري لايكاد يمر يوم دون أسمع أو أرى أو تُلقى علي أو ألقي محاضرة باستخدام البوربوينت. غير أن استخدام الشرائح مدعاة لترتيب الأفكار ووضوحها فهو ليس شرا مطلقا إلا لدى من يقرأ المكتوب كما هو دون إضافة أو نقاش أو سؤال. 


٢- الأخلاق والسير في مداواة النفوس- ابن حزم:

رسائل وحكم لابن حزم عن أسرار النفس في تهذيب النفوس وكشف معايبها ومحاسنها. تبدو فيه حكمة ابن حزم وفصاحته وحدته. 


٣-حصار جدة - عبدالله الثبيتي

وهو كتاب يسرد الاحداث التي حصلت قبيل دخول الإجاز تحت حكم الملك عبدالعزيز - رحمه الله -. والمؤلف نقل الأخبار من صحيفتين: صحيفة أم القرى وصحيفة الأشراف. والكتاب قصير وليس فيه إضافة مهمة للقاريء غير المتخصص. 


٤-ميتتان لرجل واحد- جورج أمادو: 

رواية قصيرة تتحدث عن رجل فاضل، تحولت حياته وانقلبت فصار سكيرا عاهرا. وهي مثال لمن انطلق خلف هواه ـ أو ما يحب- تاركا خلفه الخلافات والصراعات حوله وحول مصيره وحاله. 


٥- العرنجية- أحمد الغامدي: 

كتاب لطيف خفيف. يصلح أن نسميه أدب المترجم سيرا على تسمية ابن قتيبة لكتابه أدب الكاتب. والمؤلف ثائر ناقم على أساليب كثيرة في العربية الدارجة. ونبهني لأخطاء وتعبيرات أعجمية استخدمها في كتابتي دون وعي، وهو صادق أن جل هذه التعبيرات هو ترجمة من الإنجليزية. وساق أمثلة كثيرة. وقراءتي للكتاب جعلتني في شك دائم وأنا أكتب فأتحسس الأخطاء اللغوية والتعبيرات الهشة التي اعتاد ذهني على سوقها غفلة وجهلا. 


٦- اللقاءات المشرقية في بلاد الشام- ترجمة أحمد الغامدي: 

كتاب لطيف لطيف. منذ فترة طويلة لم انته من كتاب في جلسة واحدة. فالتهمت هذا الكتاب التهاما. والمترجم ترجم النص ترجمة عاليا أنقية وإن كانت لا تخلو في ذوقي من فلتات فيها تكلف. أوصي كل محب للأدب بقراءة هذا الكتاب وتأمل نهج المترجم في ترجمته. 


٧.مكتوب على الجبين-جلال أمين

كتابات جلال أمين جليلة جدا عندي لأسباب منها أنني أشعر تحت بهاء كتابته أنه لا يتكلف ولا يتصنع. وقل أن يقعد كتاب لجلال أمين في يدي أكثر من أيام معدودات. وكتابه هذا كتاب صغير قصير فيه حكايات : مكتوبة على الجبينلرجل في الثمانين. يقول إنها كلها تشترك في أثرها العميق على نفسه. وأنصحك بالتلذذ بالمقدمة الجميلة التي تستقبلك. 


ختبة - شوال ١٤٤٣ هـ 



سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

سبعة كتب - ٦


تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة