سبعة كتب - ٩

 

خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.



١) في الكنائس - ابن تيمية: 

الكتاب هو نص لابن تيمية يتحدث فيه عن أحكام الكنائس وبنائها في بلاد المسلمين. ويناقش الإبقاء على الكنائس القديمة المبنية في بلاد المسلمين. ومعظمها مسائل ذات سياق مختلف. رحم الله ابن تيمية والمسلمين والمسلمات.


٢) ظل الريح - كارلوس زافون 

٣) سجين السماء - كارلوس زافون

٤) لعبة الملاك - كارلوس زافون

٥) متاهة الأرواح-كارلوس زافون 

الأسابيع القليلة الماضية هي أسابيع الراوية بعد انقطاع طويل عن قراءات الروايات بهذا الانغماس. وعادة حينما انشغل بأشياء كثيرة أجد أن القراءة السهلة هي أحد المتنفسات القليلة للخروج من أسر التفاصيل اليومية. تدور أحداث الروايات جميعها في برشلونه. وتتشكل أحداثها حول كتب مختلفةممقوتةتلاحق أصحابها المصائب والكوارث وحول مكتبة سرية غامضة لحفظ الكتب من الضياع. الشخصيات تتكرر في كل الروايات ويظهرن أمام وجهك من حيث لا تحتسب ولا تتوقع. الشخصيات تتكرر دون الحاجة إلى قراءة الروايات بتسلل وإن كنت أنصح بالتسلسل حتى تكون الصورة أوضح وأقرب. الترجمة فاخرة وجميلة. وقف عليها معاوية عبدالمجيد. وكما درج عليه الروائيون لم تسلم الروايات جميعا من تفاصيل جنسية يبالغ المؤلف فيها في الوصف. والراويات كلها بشكل عام مليئة بالأحداث والعقد. حافظ فيها بشكل مبهر على إظهار الشخصيات في كل الروايات الأربع باتساق وبنفسيات وأساليب مطردة. 


٦) شنين الدموع - د.عبدالعزيز الخويطر

كتيب صغير جمع فيه المؤلف من جميل شعر الرثاء ومواقف الرثاء. وبان في الكتيب الصغير هذا ذائقة الوزير الرفيعة. والكتاب من إصدارات المجلة العربية


٧) المئة في تراجم من بلغ المئة - أحمد العلاونة. 

الكتاب من إصدارات المجلة العربية. وجمع فيه سير مقتضبة جدا لمن بلغ المئة في العصر الحديث ما بين علماء وشعراء وسياسيين. 



سبعة كتب - ١
سبعة كتب - ٢
سبعة كتب - ٣

سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

سبعة كتب - ٦

سبعة كتب - ٧

 سبعة كتب - ٨



هذه سبعة كاملة. ولعلي أستمر في تدوينة مماثلة بين فترة وأخرى إذا كتب الله ويسر


ذو الحجة ١٤٤٤ هـ 

تعليقات

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة