سبعة كتب - ١٠

 


خواطر وانطباعات عن كتب قرأتها في الفترة القريبة وليس بين هذه الكتب من رابط إلا الفترة الزمنية أو قربها من الذاكرة. وتعمدت أن تكون من الذاكرة دون أن أعود للكتاب حتى تكون صورة عامة مما انطبع في الذاكرة عن هذا الكتاب أو ذاك. وإن عدت فإنما أعود لمقتطفات دونتها أثناء قراءتي الأولى للكتاب. آمل أن يجد القاريء فيها ما يستحق.





١) الدرة اليتيمة - ابن المقفع  

القراءة لهذا الرجل من أمتع المتع. سهل ممتنع وبيان بلا تكلف. وحكمة عظيمة. وله إلى كل مغلق من المعاني مفتاح لا يملكه غيره. سمعت جزءا من الكتاب على بودكاست منصت ثم أكملت الباقي قراءة والكتاب متوفر على موقع هنداوي وهو كتاب صغير لكنه مليء بالحكمة والعلم والأدب. 


٢) أنثى لرجل واحد

في السنوات الأخير صرت أقتني الرواية بعناية. ولا يمكن لأي رواية أن تصل إلى يدي بلا فلاتر وتوصيات ممن أثق بهم. اليوم وقعت يدي على هذه الرواية التي وجدتها في ممر المستشفى. وهي رواية من روايات المراهقات لا تصلح لأحد. طبعتها دار مدارك وقد كنت أحسن الظن بالدار. على الأقل في الذوق الأدبي أما القيمة والأخلاق فصعب احسان الظن بأي أحد هذه الأيام. المهم من كل هذا إذا وجدت هذه الرواية في طريقك فأعرض عنها. 


٣) سجن العمر - توفيق الحكيم

مذكرات كتبها توفيق الحكيم عن حياته وأمه وأبيه. قصيرة في ١٣٠ صفحة ومتوفرة على الإنترنت الاقتناء مجانا. فيها كثير مما يشجي وكثير مما يضحك. يضحك ويشجي لأنه ينقل صورة الإنسان لنفسه. حكي قصة أبيه مع البناء والتعديلات في المنزل. وهي حالة متطرفة لما يصيب كل أب من مواهب وميول مؤقتة. وكان لي قريب فعل ذات الشيء أو قريبا منه وكأن توفيق الحكيم يحكي قصته بالتمام. رحمهم الله جميعا. 


٤) لاشيء-جين تيلر

رواية قصيرة لراوئية دنماركية معاصرة. فكرتها تقوم حول طلاب في مدرسة ابتدائية. أحدهم آمن مبكرا بعبثية الحياة وأنه لا شيء يستحق وسكن على شجرة في طريق زملائه السابقين يعيرهم ويثني عزائمهم. قرر الأطفال قرارا بفعل كل شيء لإثبات أن الحياة تستحق وأن هناك معنى نعيش من أجله. فكدسوا الأشياء القيمة لديهم على شكل كومة أسموها كومة المعنى. وانتهت القصة بمقتل الفتى المشاغب لأن حتى الكومة فقدت قيمتها مع مرور الوقت. كأن الرواية تقول أن المعنى غير موجود في عدمية على شكل قصة. 



٥-عِبر التاريخ - ويل ديورانت 

كتاب صغير يكتب فيه ديورانت العبر من التاريخ وأثر الأشياء في التاريخ. كالدين والاقتصاد والآدب والسياسة والأخلاق.. إلخ. والمؤلف هو صاحب قصة الحضارة وقصة تأليفه للكتاب هو وزوجته مثال للجلد والاستمرار العظيم. 


٦-طوق الحمامة - ابن حزم 

من فترة طويلة وهذا الكتاب على قائمة الكتب. وابن حزم رحمه كان صاحب قلب أخضر لكنه قلب مؤمن عفيف. ولا يمكن لقلب مثله إلا أن يكون عفيفا. يتنقل في كتابه في فصول حول الحب وأنواعه وأشكاله. والوصل والهجر والعشق والوله. وفيه أشعار جميلة. وابن حزم شاعر كذلك. وشعره شعر فقيه أديب. يغلب الأديب أحيانا فتجد فيه ما يعجبك. 


٧- تهذيب الحيوان للجاحظ - تهذيب عبدالسلام هارون: 

للجاحظ أسلوب يصعب على غيره. سهل ممتنع. اقرأ رسائل الجاحظ والبيان والتبيين لترى علو البيان والفصاحة مع سهولة ويسر. 

وفي هذا التهذيب لكتاب الحيوان الكبير. منفذ إلى أسلوب الجاحظ. ومن للجاحظ غير عبدالسلام هارون. 



أبها - شعبان - ١٤٤٥ هـ 

سبعة كتب - ١
سبعة كتب - ٢
سبعة كتب - ٣

سبعة كتب - ٤

سبعة كتب - ٥

سبعة كتب - ٦

سبعة كتب - ٧

 سبعة كتب - ٨

سبعة كتب - ٩



تعليقات


  1. سبحان الله ..لي فترة طويلة و أنا أؤجل كتاب طوق الحمامة..

    اختصرت لنا الطريق

    لا عدمناك ...واصل
    جزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله .. وجزاك الله خيرا .. محمد

      حذف
  2. كما عهدناك لك ذائقة رفيعة نثق بها
    لك أجمل التحيا و سنظل على قارعة البريد ننتظر الجديد

    ردحذف
  3. وفقكم الله د. محمد ، مبدع كعادتك …
    و بصماتك وتعليقاتك في كل كتاب رائعة..

    ردحذف

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

ضع بريدك هنا ليصلك ما ينشر في هذه المدونة من وقت لآخر..

* indicates required

الأكثر قراءة